نبذة عن القسم

يرتكز نشاط قسم كيمياء النبات و النواتج الطبيعية علي دراسة المنتجات الدوائية الطبيعية المستخرجة من مصادرها الطبيعية كالنباتات و الحيوانات و الكائنات الدقيقة. كما يركز القسم على فصل  و تنقية المواد الفعالة من مصادرها الطبيعية و دراسة التأثير الكيميائي و البيولوجي لتلك المواد و استعمالاتها الطبية و الآثار السلبية الناجمة عن الإستعمال الخاطىء لها. بالإضافة الى إبراز دور الأعشاب الطبية فى برامج اكتشاف الأدوية الحديثة بحيث يواكب القسم اخر التطورات في مجال طب الأعشاب و كيمياء النواتج الطبيعية وتطبيقاتها.

د.
رئيس قسم كيمياء النبات و النواتج الطبيعية
Logo
شعار كلية الصيدلة

رؤية القسم ورسالته

الرؤية

أن يكون القسم متميزا فى دراسة الأعشاب الطبية و النواتج الطبيعية  كمصدر أساسى لنظام العلاج  الحديث مستعينا بأحدث التقنيات فى  هذا المجال  إقليميا و عالميا.

الرسالة

 المساهمة فى إعداد صيادلة اكلينيكيين لخدمة المجتمع السعودى ذوى كفائة عالية فى صياغة الدواء من مصادر طبيعية وعلى دراية و وعى بالإستخدامات الصحيحة للنواتج الطبيعية فى المجالات الطبية و البحثية.

 

إهداف القسم

  •  المساهمة في نشر الوعي الصحي الأولي لدى المجتمع والبيئة المحيطة فيما يختص بالنباتات الطبية وطب الاعشاب.
  • تنفيذ الخطة البحثية للإدارة وتوجيهها نحو خدمة المجتمع والتنمية البيئية بما يتفق مع سياسة البحث في الكلية والجامعة.
  • تعزيز البحوث حول الاستخدام الآمن للنباتات الطبية والمنتجات المشتقة منها (المنتجات الطبية العشبية، المكملات الغذائية، مستحضرات التجميل)
  • المساهمة في الاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي في العالم من خلال إثارة جميع الجوانب المتعلقة بتطوير المنتجات من هذه المصادر بما في ذلك المبادرات المحلية بشأن الحفاظ على هذه الموارد.
  • تخريج صيدلي اكلينيكى متميز ومؤهل للعمل بالصيدليات العامة والخاصة ومصانع وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية قادرعلى تحليل الأدوية المحتوية على نباتات طبية .